الرئيسيةالموقع اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 انما الاعمال بالنيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIDO_FAX


avatar



ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 90
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Graphic Designer
الموقع www.justin.tv/Mido_Fax
العمر العمر : 28
الابراج : الحوت
الأبراج الصينية : الحصان
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/05/2010
الأوسمة mms

مُساهمةموضوع: انما الاعمال بالنيات   الخميس مايو 20, 2010 12:58 pm


متن الحديث


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن
الخطاب
رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : (
إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء
مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن
كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو
امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه )
. رواه البخاري و
مسلم
في صحيحهما .

الشرح



لقد
نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء
الحديث ؛ وذلك لاشتماله على
قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض
العلماء جعل مدار الدين على
حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من
عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق
ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة
في
اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب
،
فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ
بالنية
في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً
بالنية ،
لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج
بمنـزلة
التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك
صح حجه
عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز
العبادات
عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن
صيام
الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل
الرجل
ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ،
أما
إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا
يُثاب
عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم :
"
الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي
صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ،
أي : أنه ما من عمل
إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً
باختياره ، ويكون
هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد
على أولئك
الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم
الشيطان
أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل
باختيارهم
من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من
قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى )
وجوب
الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا
يخلُصُ للعبد من
عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة
، كتب الله له
ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة
والرياء ، فقد حبط عمله
، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم
كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا
ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }
( الكهف : 110 ) .

وبذلك
يتبين
أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ،
ويتعهّد
قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه
وسلم
مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق
الله
عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب
له ،
ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ،
وأتته
الدنيا وهي راغمة )
رواه ابن ماجة .

ومن
عظيم
أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال
عظيمة
لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه
قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة
أقواما
ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا
رسول
الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر )
رواه البخاري .



و
لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه
وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : (
فمن كانت
هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت
هجرته لدنيا
يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه )
،
وأصل
الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية
إلى
دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن
النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى
تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها )
رواه
الإمام أحمد في مسنده و أبوداود
و النسائي في السنن ، وقد يستشكل
البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما
في
" الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير
معنىً
مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا
هجرة
منها .



على
أن إطلاق الهجرة في
الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر
العمل ، وهجر العامل ،
أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى
دار الإيمان ، وأما
هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك
والمعاصي ، كما جاء
في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه
ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )
متفق
عليه ، والمقصود
من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط
بأن تتحقق
المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ،
أما إن
كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون
محرماً
.


ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى
الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم
الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ،
مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على
الرجال من النساء )
متفق عليه ، وفي قوله : (
فهجرته إلى ما هاجر إليه )
، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ،
وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ،
وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ،
حيث لم يذكره بلفظه .

ومما
يستفاد من هذا الحديث - علاوة على
ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن
يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق
الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس
البشرية جبلت على محبة سماع القصص
والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع
، وتدخل إلى القلب من غير
استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر
استعمالها في الكتاب
والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول
والعمل ، والحمد
لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.MidoFax.co.cc
 
انما الاعمال بالنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أشراقة الحب ‏  :: منتديات أشراقة الحب العامة :: أشراقة الحب الأسلامى - islamic-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MIDO_FAX
 
GhadghoOda
 
ريــ الشادلي ـــتاج
 
Mizooo_Elfanan
 
Admin
 
قائد قوات الحب
 
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أشراقة الحب ‏
 Powered by MIDO FAX ®http://midofax.own0.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

منتديات أشراقة الحب ‏

 Subscribe in a reader

.: عدد زوار المنتدى :.

Google PageRank Checker
 
 
 


جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~
سحابة الكلمات الدلالية
الحب
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin